How الهيدروجين الأخضر في موريتانيا can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article

بقاع شتى من العالم تشهد حاليا مشروعات مرتبطة بنوع جديد من الوقود يحمل اسم "الهيدروجين الأخضر". وبينما يقول المتحمسون لهذا النوع إن بوسعه الاضطلاع بدور مهم على صعيد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء، يرى المشككون في فعاليته، أن هناك أسئلة كثيرة، تحيط بما إذا كان يشكل خيارا عمليا وآمنا على هذا الصعيد من عدمه.

بالتالي يرجَّح أن تصبح المملكة ضمن "مراكز النفوذ الاستراتيجية الجديدة التي قد يمهّد النموّ السريع في سباق الهيدروجين العالمي، والتحولات الجغرافية والاقتصادية الناتجة عنه إلى ظهورها" وفقاً للتقرير ذاته.

ما الذي تأمله الحكومة من دخول هذا القطاع؟ قال وزير الكهرباء محمد شاكر في وقت سابق إنه يرى الهيدروجين الأخضر وسيلة لتعزيز مساهمة الطاقة الخضراء في مزيج الطاقة في مصر.

فضلا عن ذلك، تزيد تكلفة الهيدروجين كثيرا في بعض دول العالم، ومن بينها الولايات المتحدة، على تكاليف إنتاج أنواع الوقود الأخرى، ومن بينها الغاز الطبيعي.

أوكيو العمانية توقع اتفاقية لإنشاء مجمع بتروكيماويات في الدقم (صور)

وفي غضون ذلك، ستجتمع مؤسسة التمويل الأفريقية مع لاعبين محليين في مجال الطاقة لمناقشة المساعدات الممكنة للقطاع الناشئ، حسبما أخبرنا سامايلا زوبايرو الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقية في مقابلة سابقة.

لتلبة حاجات المدينة من الطاقة، ستقوم مدينة نيوم السعودية بإنتاج كمية كافية من الهيدروجين الأخضر وقد بادرت المملكة العربية السعودية مثلا إلى إطلاق برامج استثمارية كبرى في مجال الهيدروجين الأخضر، وجعلته أحد مكونات مشروع “المدينة الذكية” (نيوم).

وبرأي مايكل ليبريك، وهو محلل في شؤون تمويل مصادر الطاقة الجديدة لدى شبكة "بلومبرغ" وأحد المتشككين في جدوى "الهيدروجين الأخضر"، يكشف ما أشرنا إليه في السطور السابقة، عن وجود "قائمة من العيوب" المرتبطة باستخدام هذا النوع من الوقود، مماثلة تماما لقائمة المزايا التي تنطوي على الاستعانة به.

وأوضحت الشركة أن معظم الأمونيا الموجودة في السوق حاليًا تُستمد من الوقود الأحفوري المنبعث من ثاني أكسيد الكربون في أثناء الإنتاج، ولكن إذا نجح إنتاج الأمونيا الخضراء، المشتقة من مصادر الطاقة المتجددة، فسيكون من الممكن بشكل كبير خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عبر سلسلة توريد الأمونيا.

تمت الكتابة بواسطة: هناء طلوزي آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢١ انقر هنا أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً هل هناك مخلوقات فضائية

الطاقة الشمسية.. قرار أميركي مفاجئ بشأن التحقيق مع الموردين الآسيويين

تقرير: أوروبا تعول على المغرب لتأمين الإمدادات من الهيدروجين الأخضر

من جانبها تتوفر الجزائر الجارة الشرقية للمغرب على إمكانات واعدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، لتوفرها على إمكانات بيئية شبيهة بالمغرب، مما يسمح لها باستعمال الطاقتين الشمسية والرياح لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

الدول الأعضاء رؤية رسالة تاريخ اللجان الحكومية الأمانة التنفيذية

Report this wiki page